Getting My المرأة To Work

Wiki Article

.. رعب... توتر، خصوصاً التنقل والنزوح في الليل. خرجنا حاملين قطعة أو اثنتين من الملابس. نحضر الأكل على الحطب والنار".

كان العرب في الجاهلية يتشاءمون بميلاد البنات ويضيقون به، حتى قال أحد الآباء -وقد بُشر بأن زوجه ولدت أنثى- "والله ما هي بنعم الولد نصرها بكاء وبرها سرقة".

إسرائيل تقتل قيادياً بحركة حماس في لبنان والأمم المتحدة تستخدم طريقاً جديداً لتوصيل الغذاء إلى شمالي غزة

وعن أبرز الصعوبات التي تواجهها حالياً، تقول علا إنّها لا تملك أيّ خصوصية، حتى الاستحمام. "أنت على الأقل بحاجة للاستحمام لمرة واحدة في الشهر بعد فترة الدورة الشهرية للتطهر.

ورغم الدعوات المتكررة للأمم المتحدة بضرورة إقرار المساواة بين الجنسين ظل هذا الهدف يصطدم بعقليات ترفض الحد من التمييز والتنميط ضد المرأة.

لأريج عرفات وجهة نظر أخرى، فهي لا تتفق مع الناشطات النسويات. تقول أريج: "لا يمكن المحافظة على امتيازاتك كأنثى وإلى جانب ذلك المطالبة بحقوق متساوية مع الرجل". تضرب مثالا ما تراه ضرورة تنازل المرأة عن مطالبة الرجل بدفع مهر.

كانت "ليليت"، الشخصية الأسطورية، أول أنثى اتخذت موقفا رافضا من عدم مساواتها برفيقها الذكري "آدم"، وقد ورد ذكرها في بعض الميثولوجيات القديمة .

أبطل الإسلام ما كان عليه كثير من الأمم -عربا وعجما- من حرمان النساء من التملك والميراث أو التضييق عليهن في التصرف فيما يملك، واستبداد الأزواج بأموال المتزوجات منهن، فأثبت لهن حق التملك بأنواعه المشروعة، فشرع الوصية المرأة والإرث انقر هنا لهن كالرجال، وأعطاهن حق البيع والشراء والإجارة والهبة والإعارة والوقف والصدقة والكفالة والحوالة والرهن وغير ذلك من العقود والأعمال ويتبع ذلك حقوق الدفاع عن مالها كالدفاع عن نفسها، بالتقاضي وغيره من الأعمال المشروعة.

وعن كيفية تدبير أمور حياتها اليومية، تقول علا: هنا "هينا عايشين في بيتنا الآن الحمدلله، ما في أكل، نعيش ونحاول نرجع لحياتنا قبل الحرب".

و اهتمت هذه الدول بتحديث ترسانة قوانينها الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة أو إصدار قوانين منفصلة ومتكاملة.

الموارد » الأخبار سيناريوهات الاستعداد التواصل الاجتماعي أسئلة وأجوبة

وتستذكر آلاء رحلة نزوحها إلى مركز الإيواء في مدرسة دير البلح الإعدادية موقع إلكتروني التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين/ الأونروا، وتضيف: "كانت لحظات صعبة جداً جداً تحت القصف والخطر، ابتداءً من أول لحظة نزوح حتى وصلنا إلى مركز الإيواء".

"أكثر شيء نخاف منه اقرأ أكثر هي الأحزمة النارية لأنها ترج كل الدنيا"، تنهي كلامها.

بعض النساء يعشن في الحظر مع من يعتدي عليهن. ونحتاج للتأكد من حصولهم على الخدمات التي تحد من العنف ضد النساء والأطفال.

Report this wiki page